Friday, 20 October 2017
الطيور:عالم من الجمال والأسرار

ألوان عديدة وأشكال متنوّعة

تمنحنا الطبيعة نباتات وحيوانات وطيورًا رائعة قد لا نعرف كثيرًا منها أو عنها، لكن لها دوراً حيويّــاً في حياتنا لا في حفاظها على التوازن في النّظام البيئي وحسب، بل في إسهامها بجعل العالم جميلًا سعيدًا بمجرّد النظر إليها ومراقبتها. من هذه الكائنات الجميلة: طيور من نحو عشرة آلاف نوع، بعضها ذو أسرار وصفات غريبة كما جمال فوق التصوُّر كأنها مصوغةٌ بريشة رسّام بارع. هنا نماذج منها:

طائر الكاردينال الأحمر: نغمات معينة تُحذّر أسرابه من الأعداء
هو إسم على مُسمّى: فكلمة كاردينال تُذكّر باللون الأحمر المشرّب بصفرة، ويُسمّى أيضاً “الطائر الأحمر”، وهو من الطيور المهاجرة وبين أجمل أنواع الطيور. صوته غرّيد عذب. طوله نحو 21 سنتم ووزنه نحو 45 غ. يعيش في أعلى أميركا الشمالية. والكاردينال صغير الحجم ذو منقار قصير. يتميّــز ذكَرُهُ عن أُنْثَاء باللون: فلون الذكر أحمر لامع جذّاب لافتٌ، ذو ريش أسود عند العينين، ولون الأنثى رمادي ترابي مشوب بحمرة خفيفة أو بنّي باهت ويبقى الأحمر في جناحيها والذيل، يرعاها الذكر أثناء إحتضانها البيض ويتولّى إطعامها حتى تفقس. وهو يقتات من الحبوب وبعض الحشرات والفاكهة. تنتقل طيور الكاردينال أسرابًا وتفترق ثنائيًّا في موسم التزاوج. ولهذا الطائر صوت جميل متعدّد النغمات، يحمي بالغناء حدود المنطقة التي يعيش بها وبنغمات معيّــنة تُحذّر أسرابه من الأعداء، ويتصرّف دفاعيًّا وهجوميًّا إذا حاول أحد الطيور إقتحام تلك الحدود.

طائر العقعق التايواني: ذو سلوك عائليّ فريد
من فصيلة الغرابيّــات. يعيش في جبال تايوان على إرتفاعات حتى 1200 متر. حجمه كحجم طائر العقعق الأوروبي لكن ذيله أطول. يصل طوله إلى 64 سنتم، عدا طول ذيله وهو نصف طوله العام. لا فرق في الشكل بين الذكر والأنثى. لون جسمه أزرق داكن، لون رأسه وعنقه أسود، لون عينيْه أصفر، وأطراف جناحيْـه وذيله أبيض. يعيش بين البشر بدون خوف، بين البيوت الجبليّــة أو في الأراضي الزراعية. وهو يعيش في مجموعات من 3 إلى 8 طيور، وقد تزيد المجموعة لتُصبح سرباً يطير معًا بشكل منظّم وجميل. سلوكه عائليٌّ فريد، يساعد صغاره إخوتهم الأصغر بإطعامهم وحمايتهم. وهو يتزوج بأنثى واحدة طوال حياته، ويساعد الذكور أنثاهم في التغذية وبناء العشّ في الغابات من حشائش وأغصان على شكل وعاء. وعادة تبيض الأنثى بين 3 و 8 بيضات خضراء زيتونيّــة.
طائر الفلامنجو: قدم واحدة للوقوف والأخرى تحت جسمه
طائر كبير الحجم ذو رقبة طويلة وساقيْن طويلتيْن، لونه ورديّ يكتسبه من صبغات طحالب يتغذّى منها وفيها مادّة بيتا كاروتين. هو في ستّــة أنواع، منها طائر الفلامنجو الأكبر، طوله بين 1،2 - 1،45 متر ويزن نحو 3،5 كلغ، وأقصر أنواعه الفلامنجو الصغير يبلغ طوله نحو 80 سنتم ووزنه نحو 2،5 كلغ. الفلامنجو أو النحام طير مائي يعيش حول البحيرات المالحة أو القلوية. يتميّــز بوقفته على قدم واحدة ويرفع الأخرى تحت جسمه وفي أحدث الأبحاث أنّ هذا الطائر يستخدم قدمًا واحدة للحفاظ على حرارة جسمه إذ هو يقف طويلًا في المياة الباردة. وهو يتزوّج بأنثى واحدة يبقى معها كل حياته، ويبني عشّه من أكوام الطين، وتضع الأنثى بيضة واحدة بعد كلّ تزاوج. الفلامنجو إجمالًا يولد بريش رماديّ وعند سنّ البلوغ يتحوّل إلى ورديّ أو أحمر، وكلّما تغذّى تحوّل لونه إلى ورديّ غامق أو أحمر، فإذا ظلّ أبيض أو باهتًا يعني أنه لا يتغذّى جيدًا. وهو يعيش بين 20 و30 عامًا في البريّــة أو حتى 50 عامًا في حدائق الحيوانات.

حمامة نيكوبار: العلامة البيضاء في ذيلها يؤهّلها للإرشاد
من أجمل طيور الحمام. ريشها ملوّن جميل، وهي أكبر من قريناتها: يبلغ طولها نحو 40 سم. ووفْق إسمها تعيش في جزر نيكوبار (جنوب شرقيّ آسيا) وتبني أعشاشها من أغصان يابسة على فروع الشجر. يتناوب الذكر والأنثى أسبوعيْن على حَضن البيض حتى يفقس، ويجب أن يبقى الصغار دافئين لعشرة أيام حتى يكبروا فيأكلوا البذور والتوت والحشرات لحين إعتمادهم على أنفسهم بعد نحو شهر. تقضي حمامة نيكوبار معظم وقتها على الأرض، وتتحرّك عادة في أسراب تبيت معاً في آخر النهار، ويطير السرب في شكل أعمدة منظّمة، عكس باقي أنواع الحمام التي تطير عشوائيًّا. تتميّـز حمامة نيكوبار بعلامة بيضاء في طرف ذيلها لتدلّ على أنّ الطائر كامل البلوغ، مما يؤهلها لإرشاد بقية السرب أثناء الطيران، إذ يتبع تلك العلامة بإطمئنان!

طائر البناناكويت: يؤدّي حركات بهلوانية ليمتصّ رحيق الزهرة
صغير الحجم يعيش في المكسيك والبرازيل والأرجنتين وكوبا. طوله بين 7 و12 سنتم، وزنه بين 5 غ و12 غ. يتغذّى من الحشرات ويمتصّ رحيق الأزهار ولا ينقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى. يؤدّي البناناكويت حركات بهلوانية كي يمتصّ الرحيق بدون أن يقع على الزهرة. وهو يبني عشّه من الأعشاب والأوراق الجافّة على بعد 5 إلى 30 قدمًا عن الأرض، وتكون فتحة العشّ من الأسفل، وأحيانًا يبني عشّه قرب أعشاش الدبابير كي تُبعد أعداءه. ولا يخاف هذا الطائر الصغير من الإنسان لذا يعيش حول أماكن سقي الطيور المتناثرة في أرجاء المدن وحدائق المنازل.

طائر الكويتزال: سمّت غواتيمالا عملتها على إسمه
إستحق الكويتزال بجدارة أن يكون واحداً من أجمل طيور العالم. يعيش بين الجبال والغابات الإستوائية في أميركا الوسطى، إتّخذته غواتيمالا رمزها فسمّت عملتها على إسمه، واعتبره قدماء المايا والأزتك طائراً مقدّساً فارتدى الأمراء ورجال الدين ريشه في الإحتفالات وعند أداء الطقوس. يتغذّى من الحشرات والسحالي والفواكه، وتلزمه ثلاثة أسابيع بعد فقسه حتى يستطيع الطيران. يحفر الكويتزال عشّه في جذوع الأشجار بمنقاره القوي ويتناوب الذكر والأنثى على إحتضان البيض داخل الشجرة، وعادة يعلّق ذيل الذكر الطويل خارج العشّ! الكويتزال من الطيور المهدّدة بالإنقراض لذا منعت كوستاريكا صيده في غاباتها إنما تُتيح مشاهدته لمراقبي الطيور والمهتميّن بالبيئة.

طير التودي: الطيران لمسافة أربعين متراً فقط
صغير وجميل، وهو من 5 أنواع يعيش كل نوع في جزيرة مختلفة من الكاراييب: جامايكا، كوبا، بورتوريكو، وإسبانيولا. هو في معظم أنواعه من الحجم الصغير والأجنحة الخضراء والذيول الصفراء والأعناق الحمراء، وتختلف ألوان بقية أجزاء الجسم حسب نوع الطائر ومكانه. يتراوح وزنه بين 5 و 7 غ. وطوله بين 10 و 11،5 سنتم. صوته مرتفع عدا نوع يعيش في جامايكا يُصدر أزيزاً منخفضاً مختلفًا عن سائر الأنواع. التودي يُطارد معظم أنواع الحشرات فيتغذّى منها مع بعض الفاكهة من على فروع الأشجار وأوراقها. لا يطير مسافات أكثر من 40 متراً ، ومعظم حركته: القفز على فروع الأشجار. يحفر عشّه في جذوع الأشجار القديمة بمنقاره الحادّ، ويرعى الوالدان الصغار في العشّ تناوُبًا، لأكثر من 140 مرة في اليوم، وهي أكبر نسبة إطعام في عالم الطيور!!

مونال الهيمالايا: ريشه الملوّن زينة القبّعات
طائر جميل يُشبه الطاووس لكنه أصغر حجماً، ينتمي إلى عائلة طيور المونال وهي ذات ثلاثة أنواع يعيش كلّ نوع في مكان مختلف. يعيش مونال الهيمالايا (كما يوحي إسمه) في جبال الهيمالايا من شرق أفغانستان حتى غرب الصين، ويُغيّر أماكن وجوده مع تغيّــر الفصول، فيعيش صيفًا في المناطق العشبية المفتوحة وشتاءً في الغابات الصنوبرية. يختلف شكل ذَكَره عن شكل الأنثى، فهو مغطّى بالريش الملوّن الجميل بينما معظم ريش الأنثى مغطّى بالبني، ويمرّ عامٌ كامل حتى يظهر الريش الملوّن على صغار الذكور. وهو كبير نوعًا: طوله نحو 70 سنتم، ووزنه نحو 2 كلغ. يتكيّـف جيِّدًا في جبال الهيمالايا مع الأجواء الثلجيّــة ويبحث عن غذائه بالتنقيب والحفر في الثلج. وهو مُهدّد بالإنقراض إذ يتمّ إصطياده لريشه الملوّن الذي يُستخدم في تزيين القبّعات.

طائر الطوقان: المنقار الأكثر ألواناً في عالم الطيور
غريب الشكل بمنقاره الكبير كالقارب. كبْر حجم منقاره (ثلث طوله العام) لا يؤثّر على توازن الطائر، إذ هو من مادّة الكيراتين التي تكّون شعر وأظافر الإنسان، فهي خفيفة وقويّــة في آن. ويُعتبر منقاره الأكثر ألواناً في عالم الطيور! وهو يقضي معظم وقته على فروع الأشجار، يتنقّل بالقفز من شجرة إلى أخرى، لا يطير كثيراً، إنما عندما يطير يرتحل في أسراب من 9 إلى 15 طائرًا، ويحفر عشّه في جذوع الشجر ليعيش فيها مع فرد أو فردين من فصيلته. الطوقان طائر إجتماعي تصعب مشاهدتُه بمفرده. وبسبب كبر منقاره ينام في عشّه داخل الشجر واضعاً منقاره وذيله تحته كي يُفسح للطيور الأخرى.

طائر البادجي: أحسِنْ تَدريبَـه يَنطقْ هو أحد أجمل طيور الببّـغاء وأكثرها شهرة وإنتشاراً. ترجع أصوله إلى أستراليا القارّة الأمّ لجميع الببّـغاوات البديعة اللّون والمنظر. لونه أخضر جميل، وطريقته في العيش وأسلوب التزاوج تمامًا كسائر الببغاوات، إذ هو أيضًا يقلّد أصواتًا يسمعها من الطيور أو الإنسان، وإن أُحسِن تدريبه قد ينطق ببعض الكلمات البسيطة. حمله المربّون القدماء، وخصوصاً الأوروبيين، إلى بقاع الأرض وزوّجوه من أنواع أخرى حتى بات ما نعرفه الآن من أنواع عدّة كالأصفر والأزرق وغيرهما، وهو يُمضي نهاره في الأكل واللعب والتغريد والغَــزَل للتزاوج.

آكل النحل: إسم على مسمّى
كما يدلّ إسمه: يتغذّى من النحل والدبابير، يلتقطها بمنقاره طائرة في الهواء أو هابطة على الأرض. له نحو 26 نوعًا تجمع بينها ألوان زاهية تُضفي عليها جمالاً مميّزاً. يعيش في آسيا وأفريقيا، ومنه أنواع تعيش في جنوب أوروبا وأستراليا وغينيا. يتميّــز بذيل طويل وريش زاهي الألوان وجسد صغير وأجنحة طويلة مدبّبة.
الماندرين: دخل الكتاب الأحمر في روسيا
هو من أجمل أنواع الطيور عمومًا وأجمل طيور البطّ خصوصًا. ألوانه رائعة لكنه مهدّد بالإنقراض لذا حُرِّمَ صيده ولنُدرته دخل الكتاب الأحمر في روسيا (كتاب يوثّق الأنواع النادرة والمهدّدة بالإنقراض من الحيوانات والنباتات وغيرها).

إعداد هدى الصوّاف